لوبيتا نيونج. الوردة لم تنقذنى لكنها ازدهرت فى دواخلى

لوبيتا نيونج تلقى خطبة القبول و الانضمام الى جمعية النساء السوداوات في هوليوود.

ترجمة. محمد حسين

lupita-nyong-o-academy-awards-208448_w1000ولدت الممثلة لوبيتا نيونج (Lupita Nyong’o) فى المكسيك فى الاول من مارس 1983 لابوين من كينيا. والدها البروفيسور و النائب البرلمانى بيتر نيونج كان قد عمل وزيرا للصحة. فى بلاده. و الدتها دورثىادارية مرموقة. تربت لوبيتا مع اخوتها الخمسة في كينيا و درست السنما و المسرح فى كلية هامبشير و حصلت على ماجستير فى الدراما فى جامعة ييلفي الولايات المتحدة . فى28 فبراير 2014، لوبيتا الحائزة على جائزة اوسكار لافضل دور مساعد عن دورها فى الفيلم المثير عبد لاثنى عشرعاما القت خطابا مؤثرا ، عندما تم تكريمها و الاحتفاء بها في حفل الغداء السنوى السابع لجمعية النساء السوداوات في هوليوود. لقد نشرت كلمة قبول عضوية لوبيتا على الموقع الرسمى لمجلة (ESSENCE) بالعنوان الثانى الموسوم اعلاه.المترجم

متن الخطبة.

كتبت هذا الخطاب الا اننى لم يكن لدي الوقت للتمرن عليه. لذلك ستكون هذه السانحة التى سوف اتمرن فيها. شكرا لك الفرى، لهذا التقديم و الاحتفاء المذهلين. وشكرا جزيلا لك على دعوتي لأكون جزءا من هذا المجتمع غير العادي. إنني محاطة من قبل الناس الذين ألهمونى، والنساء على وجه الخصوص، اللائى ظهورهن على الشاشة أشعرنى على نحو ما اننى مرئية و مسموعة و مفهومة. انها اسنسالتي نظمت هذه المناسبة للاحتفال بانجازاتنا المهنية خلال العام. مجلة الجمال التى تتعرف على الجمال ليس الذى نمتلكه و حسب، بل ايضا الجمال الذى ننتجه.

وأود أن أغتنم هذه الفرصة للحديث عن الجمال، الجمال الأسود، الجمال الداكن. وصلتني رسالة من فتاة و أود أن اشاركن جزء صغير منها: “عزيزتى لوبيتا، أعتقد انك محظوظة حقا أن تكونى بهذا السواد، الا ان خلال نجاحك هذا بين عشية وضحاها في هوليوود، كنت على وشك شراء كريم (Whitenicious Dencia ) لتفتيح بشرتى، عندما ظهرتى على خريطة العالم أنقذتينى“. لقد نزف قلبي قليلا عندما قرأت هذه الكلمات. لم يخطر على بالى أن وظيفتي الأولى بعد التخرج ستكون قوية جدا لهذا الحد على و على الاخرين، وأنها سوف تدفعنى لأن أكون صورة الأمل بنفس الطريقة التي مثلنها نساء اللون الأرجواني بالنسبة لي. ( The Color Purple اللون الأرجواني هى واحدة من اشهر الروايات الامريكية، حولت الرواية الى فلم عام 1985، تحكى معاناة النساء السوداوات فى الثلاثينيات ابان حقبة العبودية فى جورجيا بالولايات المتحدة) المترجم.

اتذكر مرة، كنت قد شعرت اننى لست جميلة. عندما اشغل التلفاز ارى فقط البشرة الفاتحة. تعرضت للاغاظة و السخرية بسبب لون بشرتى الليلى القامق. و كانت صلاتى الوحيدة لله و صانع المعجزات، هى اود أن استيقظ ذات صباح و انا من أصحاب البشرة الفاتحة، يشرق الصباح و أكون سعيدة للغاية بشان رؤية لون جلدى الجديد، كنت أرفض أن انظر إلى نفسي قبل ان اقف أمام المرآة ، لأنني أردت أن أرى وجهي الجميل أولا، وكل يوم واجهت نفس خيبة الأمل من كونى داكنة كما كنت عليه في اليوم السابق، حاولت ان اتفاوض مع الله، قلت له سوف اتوقف عن سرقة مكعبات السكر في الليل إذا أعطيتني ما أردت، و سوف اسمع كل كلمة تقولها والدتي، ولن أفقد سترتى المدرسية مرة أخرى، إذا ما جعلتنى فاتحة اللون قليلا. لكنى اعتقد ان كروت مساومتى لم تثير اهتمام الله، لانه لم يجيب دعواتى.

وعندما كنت في سن المراهقة، تفاقمت كراهيتى لذاتى نحو الاسوأ، كما يمكنك أن تتخيل ما يحدث فى فترة المراهقة، قالت لى والدتي في كثير من الأحيان انها تعتقد أنني كنت جميلة، الا ان ذلك لم يواسينى، لانها أمي، وبطبيعة الحال أنها من المفترض أن تعتقد أنني جميلة، ثم ظهرت اليك ويك” فى الساحة الدولية. (Alek Wek واحدة من اشهر عارضات الازياء من ذوات البشرة الداكنة و هى تنحدر من قبيلة الدينكا فى جنوب السودان) المترجم. عارضة ازياء مشهورة، و انها كانت داكنة كالليل، وكانت تظهر فى جميع مهرجانات العرض وفي كل مجلة والجميع كان يتحدث عن كيف أنها كانت جميلة.حتى أن أوبرا وينفرى” وصفتها بالجميلة الشىء الذى جعل منه امرا واقعيا.لم أستطع أن أصدق أن الناس كانوا يحتفون بامرأة تبدو كثيرا مثلي على انها جميلة. لون بشرتى كان دائما عقبة في طريقى. و كان غير متوقع التغلب علي ذلك!

أوبرا وينفرىكانت تقول لى لم يكن كذلك، كانت فقط حيرة، اردت ان ارفضها الا اننى بدات استمتع باغواء عدم الرضا، الا ان الوردة لم تنقذنى لكنها ازدهرت فى دواخلى، عندما شاهدت اليك ويك،من غير قصد رايت انعكاس نفسى، الشىء الذى لا يمكن ان انكره، الان ، لقد حصلت على الربيع، لاننى شعرت اننى مرئية اكثر، واكثر تقديرا من قبل حراس الجمال، لكن السائد هو من هم حولى كانوا يفضلون البشرة الفاتحة، اعتقد انها مهمة بالنسبة للناظرين، لازلت غير جميلة، والدتى مرة اخرى تقول لى، لا يمكن ان تاكلى الجمال، و كذلك هو لن يشبعك، كانت هذه الكلمات قد اقلقتنى و ازعجتنى، لم اكن افهمها، الا مؤخرا ادركت ان الجمال شىء لا يمكن اكتسابه او استهلاكه، كان الشىء الذى فقط وددت ان يكون كذلك.

و ماذا كانت تعنى والدتى عندما تقول لا يمكنك اكل الجمال­?. كانت تقصد لا يمكنك الاعتماد على منظرك لعتزيز ذاتك. الذى يقوينا هو الجمال الحقيقى الذى هو رحمة لنا و لمن هم حولنا. ذلك النوع من الجمال الذى يلهب القلب و يفتن الروح. هو الذى جعل (باتسىتتورط فى العديد من المتاعب مع سيدها (Patsey) هو اسم العبدة التى مثلت لوبيتا دورها فى فلم عبد لاثنتى عشرة سنة “) المترجم. و كذلك هو الذى جعل قصة حياتها حية حتى الان، علينا ان نتذكر جمال روحها حتى بعد ان تلاش جسدها بعيدا.

و ايضا اتمنى ان ظهورى على تلفازك و مجلاتك يقودك ايتها الفتاة الصغيرة فى رحلة مماثلة تشعرك بقيمة جمالك الخارجى. كما ايضا يغوص عميقا فيما يعنى كونك جميلة من داخلك، ليس هنالك قتامة فى الجمال..

محمد حسين

الثامن من فبراير 2015

هامش.

المعلومات الواردة فى المقدمة مصدرها بروفايل لوبيتا فى (IMDb) وبروفايل والدها فى (LinkedIn), و اسم المجلة اسنس (ESSENCE ) تعنى الجوهر او النواة و هو الاساس الذى يشكل الجسم او المادة و يحدد ما هيتها و يمنحها حتمية الوجود. عنوان الموقع الرسمى http://www.essence.com , وفى 24 ابريل 2014 اختارت مجلة بيبول” (People) لوبيتا كاجمل امرأة فى العالم .

One thought on “لوبيتا نيونج. الوردة لم تنقذنى لكنها ازدهرت فى دواخلى

  1. God bless you ,and Iam so proud of you

    إعجاب

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

%d مدونون معجبون بهذه: